25‏/12‏/2009

الأطفال و الأرض

أدت رسومات الأطفال لشكل الأرض على أنها مسطحة أو مجوفة و الناس يعيشون بداخلها بعض علماء النفس إلى اعتبارهذه الرسومات نابعة من سذاجة الطفولة و نزعتها الإعتباطيةـ غير أنها جد متماسكة مع كونها ناتج ملاحظاتهم الشخصية للواقع(شكل الأرض حسب ما يرونه). أدت هذه الإعتبارات إلى أن تدريس العلوم للأطفال سيكون صعبا بسبب هذه المعتقدات الراسخة في أذهانهم و التي يجب التغلب عليها اولا.
  لذا إتخذGavin nobesو زملاؤه في جامعة شرق لندن تقنية جديدة لدراسة هذا الأمر. طلبوا من 62 طفلا تتراوح أعمارهم من 5 إلى 10 سنوات، أن يرتبوا 16 صورة كرتونية لنموذج هيكلي للأرض حسب قرب شبهها بالأرض.كانت الصور تختلف فيما بينها في الشكل و موقع الناس و السماء من الأرض.

إختار كل الأطفال شكل الأرض الكروي على أنه الأكثر واقعية ،و كان ثلثا الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 10 قد أظهروا ميلا نحو الصور التي تظهر الناس و السماء فوق الأرض.

شريحة الأطفال ما بين 5 و 6 سنوات لم تظهر اي إختيار واضح حول موقع الناس و السماء بالنسبة للأرض.و لم يقم أي واحد من الأطفال باختيار صورة من الصور التي تمثل النظرة الساذجة لشكل الأرض المسطحة حيث الناس و السماء من تحتها.

“ تشير هذه النتائج أنه حتى الاطفال الصغار لديهم بعض المعرفة حول النظرة العلمية للأرض”خلص الباحثون إلى” أن النظرية الوحيدة التي يكتسبها الاطفال هي النظرية العلمية النابعة من صميم ثقافتهم ، و ذلك ، بدون شك، عن طريق وسائل عدة : لغوية ـ عرفيةـ مرئية و من خلال المدرسة ، المحيط الأسري و خاصة وسائل الإعلام”.

بينما تحاشى أطفال صغار النظرية الساذجة لهيئة الأرض المسطحة لا زال عندنا علماء كبار متشبثين بذيولها. div>

0 التعليقات:

إرسال تعليق