25‏/12‏/2009

الأطفال و الأرض

أدت رسومات الأطفال لشكل الأرض على أنها مسطحة أو مجوفة و الناس يعيشون بداخلها بعض علماء النفس إلى اعتبارهذه الرسومات نابعة من سذاجة الطفولة و نزعتها الإعتباطيةـ غير أنها جد متماسكة مع كونها ناتج ملاحظاتهم الشخصية للواقع(شكل الأرض حسب ما يرونه). أدت هذه الإعتبارات إلى أن تدريس العلوم للأطفال سيكون صعبا بسبب هذه المعتقدات الراسخة في أذهانهم و التي يجب التغلب عليها اولا.
  لذا إتخذGavin nobesو زملاؤه في جامعة شرق لندن تقنية جديدة لدراسة هذا الأمر. طلبوا من 62 طفلا تتراوح أعمارهم من 5 إلى 10 سنوات، أن يرتبوا 16 صورة كرتونية لنموذج هيكلي للأرض حسب قرب شبهها بالأرض.كانت الصور تختلف فيما بينها في الشكل و موقع الناس و السماء من الأرض.

الثبات عند الشدة

خلال الحرب الاهلية الكورية . كان فيلق من المشاة يتحرك تحت قيادة جنرال إشتهر يشدة البطش و الفظاعة،لم يمر هذا الفيلق على بلدة إلا و استولى عليها و عثا فيها تقتيلا و فسادا.في طريقه إلى إحدى البلدات ، سمع بقدومه أهلها فهربوا إلى أقرب جبل ناجين بأرواحهم.

حددهدفك و اجعله كل همك

رامان حكيم يوجي، سيد في فن الرماية. ذات صباح أمر أن يعرض مهاراته على أفضل أتباعه. لطالما شاهد التلميذ هذا العرض مئات المرات، غير انه لا يمكنه البته عصيان أمر سيده.
إنطلقا إلى غابة بمحاذاة الدير و عند كبرى شجرات البلوط،اخرج رامان زهرة من قلادته و قام بوضعها على أحد أغصان الشجرة، ثم اخرج من حقيبته ثلاثة اشياء..قوسا رائعة مصنوعة من الخشب الثمين ، سهما و منديلا أبيضا مطرزا بألوان ارجوانية فاتحة.

إعادة بناء العالم

جلس الأب فاتحا الجريدة...شرع في القراءة ...جاء ابنه الصغير و بدأ يلغط و ينط و يسأل أباه أسئلة مزعجة...تضايق الأب...خرج من عقله...و لما طفح الكيل اختار الاب ورقة من جريدته حيث كانت خريطة العالم مرسومة بألوان زاهية ... قص الورقة قطعا صغيرة و اعطاها لابنه.